Social Icons

-

30‏/10‏/2012

نتائج محافظة ذي قار

نتائج محافظة ذي قار
اظغط هنا
النصر نت

نتائج الدور التكميلي 2012 في العراق بغداد _ البصره جميع المحافظات






النصر نت /

هنا تجدون النتائج  لجميع محافظات العراق

 ملاحظة النتائج تضهر بالتتابع
موقع النصر نت الألكتروني

نتائج امتحانات الدور التكميلي (الثالث) في العراق











النصر نت /

اعلنت قناة التربويه العراقيه اليوم نتائج امتحانات الدور التكميلي (الثالث) لهذا العام 2012 وبينو ان نسبة  النجاح وصلت الى 25 % من مجموع المشاركون
هذا وسوف نوافيكم بالنتائج قريباً

غركان وشارد من المطر


















غركان وشارد من المطر

28‏/10‏/2012

تم بعون الله تعالى افتتاح موقع النصر نت
موقع ناحية النصر الثقافي والأجتماعي والتأريخي
خالص لحب مدينة النصر الحيبه
لنشر مواضيعكم ومقالاتكم على البريد التالي
husseinm92@gmail.com
او الدخول للموقع ...
وسوف يتم بذل جهودنا لتوصيل ما موجود في هذه الناحيه الى كل المنتمين لها في شتا بقاع العالم
وسوف نتواصل مع مديرية الناحيه والمجلس البلدي في الناحيه والبلديه والماء والكهرباء ومركز الشرطه لايصال معاناتة الناس ولاظهار الحقيقه بنقل الصور والنشاطات لهذه المدينه
المشرف العام على الموقع
حسين السومري


تقرير مصور - زيارة السيد محافظ ذي قار الى ناحية النصر


النصر نت /
حسين السومري


زار السيد محافظ ذي قار ناحية النصر والدوائر الحكوميه والمشاريع المنجزه والغير منجزه في ناحيه النصراليوم 24/10/2012 وفي الاجتماع الذي عقد بحظور السيد محافظ ذي قار,ومدير ناحية النصر, واعضاء المجلس البلدي,ومدراء الدوائر الحكوميه ... وبحظور جمع من القنوات الفضائيه وتباحثالمجتمعون بالقضايا الامنيه المتعلقه بوجود مركز شرطة واحد يحتوي على 70 عنصر فقط ولاسيما ان عدد سكان الناحيه في حالة تزايد مستمر كما ذكر مدير بلدية النصر ان مدينة النصر من المدن الجاذبه للسكان , وفي القضايا الصحيه المتمثله بعدم وجود طبيب خفر ولا طبيب ممارس ولا طبيب عدلي لان الناحيه لا تحتوي على مستشفى رغم تواجد اكثر من 5 مراكز صحيه يديرها معاونو اطباء وصيادله ..اما في القضايا التربويه المتعلقه بالمدارس وبنائها واحالة المشاريع لترميمها من قبل الوزارات وفي بدايه الدوام مما ادى الى تراكم المدارس في بنايات واحده فقد تجاوز عدد المدارس الخمسة دوامات في بناية واحده وكذلك المدارس التي بنيت من جديد والتي لا زالت قيد العملوقضايا الرعايه الاجتماعيه للعاجزين والمعوزين.. والقضايا الكهربائيه ومد المدينه بمحطات جديده ثابته ومتحركة وكذلك تزويد دائرة كهرباء النصر بدرجات وضيفيه جديده لوجود نقص في الكوادر , وقضية مشروع الطمر الصحي ونقلة الى خارج المدينه بمساحة تؤمن عدم انتقال الروائح والاوساخ مع تغيير اتجاه االريح ومشكلة تخصيص قطع الاراضي لتوزيعها على الناس وعدم توفرها لوجود تضارب بين صلاحيات المركز مع صلاحيات والحكومةالمحليةوذكروا المشاكل والعوائق التي تواجههم في هذه القضايا والمشاكل ..
ذكر السيد محافظ ذي قار انه زار وزير الطاقه الذي بدوره وعدهُ بمد محافظةذي قار انه ستزود المحافظه بالكميه المحتاجه لها ذكر محافظ ذي قار ان ذي قار تحتاج الى 15 الف ميكا واط واكثر في بداية الصيف القادم لتكون مستعدة لتغطية كافة المناطق بالطاقه الكهربائيه التابعه لها وسوف تتوفر 13 مقطع وهي من اختصاص دوائر الكهرباء في ذي قار..كذلك اشاد محافظ ذي قار بناحية النصر وقال انها من المدن الممتازة والتي تسر الناظرين واشاء بجهود المسؤولين في ناحية النصر والذين وصفهم كالعائله الواحده
اختتم سيادتة بان العام القادم سيكون احسن ان شاء الله وان الامور ستحكم فيه بشكل افضل وان كل هذه الامور الي ذكرت لا تعد مشاكل قويه فكما تعلمون انه في العام الفائت كنا نواجه مشاكل اقوى من تلك التي نواجهها اليوم .
























 

ناحية النصر بين فجر التأريخ وحاضرٌ واعد











حسين السومري/

ناحية النصر بين فجر التأريخ وحاضرٌ واعد مدينة أنجبت الكثير من المبدعين, امثال ..عالم الذره النووي وسفير العراق في فينا البروفيسور رحيم كتل والكاتب والمفكر العراقي عزيز السيد جاسم والسيد عبد المهدي المنتفجي وزير المعارف العراقي والشيخ مرتضى الوائلي والسيد عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهوريه والفنان طالب القره غولي والمؤرخ والكاتب سلمان السيد رشيد والكاتب والباحث التأريخي باسم محمد حبيب والكاتب الدكتور ناجي عباس الركابي
والنحات اياد القره غولي والفنان حسين الركابي والفنان عبد الرحيم ثامر والكاتب حيدر الهاشمي والكاتب جاسم محمد كاظم والدكتور حسن الفهداوي والمهندس علي الركابي والكاتب حيدر محمد كاظم والكاتب جعف محمد كاظم والفنان صالح السيد جاسم
والخطاط حكيم الركابي والشاعر والموسيقي علي الكعبي والتشكيلي حسين السومري والاستاذ رحيم جلود والحاج طاهر بريهج العكيلي والدكتور الشهيد وائل عبد الكريم مكي العكيلي والاعلامي ياسر الناصري والمرحوم الحاج رزيج والشيخ فشاخ القره غولي والصحفي حازم محمد حبيب والشاعر سعد السومري والسينارست والكاتب سرحان الركابي والفنان محسن النصار والحاج المرحوم ناصر السيك والدكتور سعود عزيز والدكتور محمد هادي الركابي والعطارالمرحوم الحاج يحيى والقانوني جاسم سالم عباس الركابي والاستاذ علي غني الخفاجي والكاتب والمدون حميد عليوي السعيدي والسيد علي الغرابي والسيد امجد الزاملي والشيخ حسين القره غولي والمرحوم الشيخ عزيز العبودي والمرحوم الشيخ خوير القره غولي والمرحوم الحائك شيال القره غولي والصحفي علي الموسوي ... الخ, كل هؤلاء المبدعين
امتدادً لحظارة الماضي حضارات السومريون القدماء وهو احفاد مملكتي , مملكة أوما ومملكة لكش السوميتين فجر السلالات فتحية لتلك المدينه الرائعه التي انجبت المبدعون وما بعدهم سيأتي مبدعون لغد مشرق
الغراف الذي رفدم بالحياة ذلك الجرح الذي لا يشفى الذي شق لهم الطيق منذ بواكر التأيخ والى الان نهر يعطي قيمة للوفاء .. لم يجد قلمي غير تلك الكلمات ليكتبها لتلك المدينه الخالده.

حسين السومري/

ناحية النصر بين فجر التأريخ وحاضرٌ واعد مدينة أنجبت الكثير من المبدعين, امثال ..عالم الذره النووي وسفير العراق في فينا البروفيسور رحيم كتل والكاتب والمفكر العراقي عزيز السيد جاسم والسيد عبد المهدي المنتفجي وزير المعارف العراقي والشيخ مرتضى الوائلي والسيد عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهوريه والفنان طالب القره غولي والمؤرخ والكاتب سلمان السيد رشيد والكاتب والباحث التأريخي باسم محمد حبيب والكاتب الدكتور ناجي عباس الركابي
والنحات اياد القره غولي والفنان حسين الركابي والفنان عبد الرحيم ثامر والكاتب حيدر الهاشمي والكاتب جاسم محمد كاظم والدكتور حسن الفهداوي والمهندس علي الركابي والكاتب حيدر محمد كاظم والكاتب جعف محمد كاظم والفنان صالح السيد جاسم
والخطاط حكيم الركابي والشاعر والموسيقي علي الكعبي والتشكيلي حسين السومري والاستاذ رحيم جلود والحاج طاهر بريهج العكيلي والدكتور الشهيد وائل عبد الكريم مكي العكيلي والاعلامي ياسر الناصري والمرحوم الحاج رزيج والشيخ فشاخ القره غولي والصحفي حازم محمد حبيب والشاعر سعد السومري والسينارست والكاتب سرحان الركابي والفنان محسن النصار والحاج المرحوم ناصر السيك والدكتور سعود عزيز والدكتور محمد هادي الركابي والعطارالمرحوم الحاج يحيى والقانوني جاسم سالم عباس الركابي والاستاذ علي غني الخفاجي والكاتب والمدون حميد عليوي السعيدي والسيد علي الغرابي والسيد امجد الزاملي والشيخ حسين القره غولي والمرحوم الشيخ عزيز العبودي والمرحوم الشيخ خوير القره غولي والمرحوم الحائك شيال القره غولي والصحفي علي الموسوي ... الخ, كل هؤلاء المبدعين
امتدادً لحظارة الماضي حضارات السومريون القدماء وهو احفاد مملكتي , مملكة أوما ومملكة لكش السوميتين فجر السلالات فتحية لتلك المدينه الرائعه التي انجبت المبدعون وما بعدهم سيأتي مبدعون لغد مشرق
الغراف الذي رفدم بالحياة ذلك الجرح الذي لا يشفى الذي شق لهم الطيق منذ بواكر التأيخ والى الان نهر يعطي قيمة للوفاء .. لم يجد قلمي غير تلك الكلمات ليكتبها لتلك المدينه الخالده.






25‏/10‏/2012

مجلس محافظة ذي قار يعلن يوم غد الخميس يوم عطله



النصر نت/
أعلن رئيس مجلس محافظة ذي قار ، اليوم الأربعاء عن تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية يوم غد الخميس .
المهندس قصي ألعبادي ,انه تقرر تعطيل الدوام الرسمي في محافظة ذي قار يوم غد الخميس بمناسبة يوم العرفة الموافق للتاسع من ذي الحجة .بموافقة 21 عضوا من أعضاء المجلس ، نتيجة ما لهذا اليوم من أهمية لدى عامة المسلمين ، ولفسح المجال أمام أبناء ذي قار لتأدية عباداتهم فيه .مشيراً إلى إن تعطيل الدوام يشمل جميع المؤسسات الحكومية في المحافظة ، عدا الدوائر الأمنية والصحية والخدمية .
المصدر شبكة اخبار الناصريه

20‏/10‏/2012

احوال جويه سيئه في ناحية النصر



النصر نت /

احوال جويه سيئة في ناحية النصر صباح اليوم 20/10/2012 نزول امطار كثيفه مصاحبه بالبرق والرعد ,,ذكر احد المواطنين في الناحية ان الاحوال الجويه سيئه لغاية  مما ادى الى تعطيل الماره وغلق الدكاكين لوقت معين , اثار صوت الرعد الرعب في نفوس الناس والمواطنين كما اتلف المطر بعض السلع لاصحاب الدكاكين واصحصاب البناء الذي اتلف لهم مواد البناء والذين هرعو الى محلات الانشائيه لشراء النايلون لتغطية موادهم يذكر ان هذه المره الثانيه التي تمطر فيها السماء خلال الشتويه لهاذا العام .








19‏/10‏/2012

التربية: نتائج الدور الثالث قبل عطلة العيد









وكالات:
حددت وزارة التربية نهاية الأسبوع المقبل، موعدا لاعلان نتائج امتحانات الدور الثالث لطلبة المراحل المنتهية.
وقال المتحدث باسم الوزارة وليد حسين لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) ان نتائج امتحانات الدور الثالث للصفوف المنتهية ستعلن في الخامس والعشرين من الشهر الجاري متوقعا زيادة نسب النجاح مقارنة بما تحقق خلال الدور الثاني.
كما أكد معاون مدير عام الامتحانات والتقويم في الوزارة نعمة حربي لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) ان "امتحانات الدور الثالث سارت بشكل جيد رغم تخلف بعض الطلبة عن ادائها"، مؤكدا ان المديرية تحرص على اعلان النتائج بأسرع وقت ممكن بعد انتهاء الامتحانات، متوقعا ان يتم ذلك قبل أقل من أسبوع من اكمال الامتحانات التي تنتهي بعد غد السبت.وأشار الى ان عملية تصحيح الدفاتر الامتحانية تسير بشكل طبيعي ويومي وهناك جهد كبير يبذله المصححون لاكمال العملية بهدف الاسراع في اعلان النتائج.
 يذكر ان امتحانات الدور الثالث بدأت في العاشر من تشرين الأول الجاري وشملت الطلبة الراسبين من جميع  المراحل المنتهية.
المصدر:الصباح

18‏/10‏/2012

جامع ناحية النصر





 
مواطن

 الى كل اهالي النصر الكرام ...جرح قلبي جرحا عميقا انضم الى جراحاتي كعراقي مظلوم منذ الخليقه الى ظهور الأمام الحجه (عجل الله فرجه الشريف) تهديم الجامع بحجة التعمير والتجديد والتوسعه.. وما الى ذلك من حجج واهيه يغطون بها مقاولاتهم الظاهريه والباطنيه والدليل على ذلك من تعهد بالهدم والبناء وكافة الأعمال من هو (؟)...والى من له صلة قرابه؟؟؟!!!
وكل اهالي ناحية النصر (الأولييين) من اهل الولايه والعشائر الكرام الماضون رحمهم الله والباقون اطال الله اعمارهم ...يعلمون كيف بني هذا الجامع وبجهود عضليه مضنيه وقلة الأليات الأمكانيات وبساطه وصفاء نيه كما كانت قلوبهم تلك القلوب الصافيه النقيه مثل ماء نهر الغراف (واقصد صفائه في تلك اللحظه.وليس الآن طبعا)..وحملوا ونقلوا على كواهلهم الطين والحجاره والماء..
حيث أنني أشعروأحس كأنه بني على غرار (مسجد رسول الله .صلى الله عليه وآله وسلم)والأمثال تضرب ولا تقاس اقولها هكذا(حتى لاينتهزها من لا حريجة له في الدين)
(وليس على غرار مسجد ضرار)اذا ساهم فيه الربويون والدولاريون فهي فرصه لهم لغسيل وتبييض أموالهم ...
حيث كنا نستشعرحينما كنا ندخل الجامع للصلاه وحضور ألمناسبات الدينيه مذ كنا صغارآ (علما أنني من الذين تركوا دخوله بعد النزاعات الترأسيه التي عصفت به على غرار صراع الكراسي بين ألأحزاب والبرلمانيين وغيرهم)
آثاراهم ووطء أقادمهم وسجود جباههم ودويهم كدوي النحل بين قائما يصلي وقارئآ للقرآن.. ولما له من روحانيه في نفوس ألأهالي ..حيث ذكرها ذات مره أحد الشيوخ الشباب في أحد مجالس الفاتحه ..بالرغم من كثرة الجوامع والحسينيات في ناحية النصر الا ان الجامع بقية له خصوصيته فلا تغسل جنازة في الناحيه ولا يصلى عليها وتودع الى من باب هذا الجامع..
ونستذكر المرحوم بإذن الله الشيخ مرتضى الوائلي وهيبته الروحانيه رغم انني كنت صغيرا في ذلك الحين لكن كنا نراه منار وطمأنينه لا أكاد أراها في شخص أي واحد في الوضع الحالي
والكل يتذكر المؤذن(عوزان ) الذي كان فاقد البصر وليس البصيره (أرجو الأنتباه لهذه المفرده جيدا)
وكيف كان يسلك طريقه فجرا من سكنه الذي يبعد عن الجامع ليس بقليل وبمفرده ويفتح باب الجامع ويؤذن كان يرى طريقه الى الجامع بعين الله تعالى ونادرا أن رأيناه ومعه من يصاحبه اليه أحد وكذلك مع باقي الصلواة ذهابا وإيابآ...ولم يأتي بسياره رباعية الدفع كما حالهم الآن
والكلام كثير وكثير عن هذا الجامع الذي له مكانه غي قلوبنا فهو رمز للناحيه وتاريخ ومعلم في كل ذرة تراب وحجاره وطين وهناك بعض الباقين من( أهل الولايه الأوليين)و من يحب التعرف اكثريستطيع ان يستمع اليهم ..فأنا لاأملك الا القليل القليل واكاد ان تخنقني الغصه..(لا يكون أهون عليكم من حافر حمار عيسى عليه السلام)
لاأدري كيف طاوعتكم قلوبكم والسنتكم وايديكم على ما فعلتموه بالجامع ومن صاحب الفكره ومن سانده على ذلك الى الله احتسبكم ...أقول فيكم قول المظلوم علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
فطفقت ارتأي بين أن أصول بيد جذآء أو أصبر على طخية عمياء ..فرأيت أن الصبر على هذه أحجى ..فصبرت وفي العين قذآ وفي الحلق شجآ أرى تراثي نهبآ..)
(وأنا أرى تراث أهل ولايتي نهبا)

الألقاب التشريفية والتمييز الاجتماعي





          باسم محمد حبيب

التخلف الحضاري هو صفة تطلق عادة على المجتمعات التي لم تتجاوز نسقها التقليدي ولم تعش أجواء النهضة المدنية كما هو الحال مع الكثير من البلدان العربية والإسلامية ورغم أن للتخلف فحوى واحد إلا أن له أشكالا مختلفة تتناغم مع السمات الحضارية والثقافية لكل مجتمع وبالتالي سنجد أن مظاهر التخلف الاجتماعي لا تتشابه مع بعضها البعض وان تشابهت في المعنى أو المضمون .
ومن الظواهر التي يولدها التخلف الحضاري ظاهرة التمييز الاجتماعي التي تسود في الكثير من المجتمعات المتخلفة والتي تتمظهر غالبا بأشكال عديدة تبعا للحالة الثقافية السائدة في تلك المجتمعات والعوامل المؤثرة في بنيتها الاجتماعية كان تكون هذه العوامل اقتصادية أو دينية أو بيئية وما إلى ذلك .
ففي العراق الذي يتحكم فيه كلا العاملين الديني والاقتصادي نجد أشكالا متنوعة من التمييز قد لا تكون بارزة كليا إلا أنها حاضرة ومؤثرة غالبا فهناك تمييز على أساس الدين أو الجنس أو العرق أو العنصر أو الطائفة وقد يبرز من خلال جملة من الألقاب التشريفية ذات السمة الدينية أو الاجتماعية كالشيخ العشائري والشيخ الديني والسيد المتحدر من سلالة الرسول وما إلى ذلك .
فهذه الألقاب التشريفية ليست إلا انعكاسا لواقع التخلف وللظروف التي مر بها المجتمع العراقي وعانا منها طويلا وهي بالتالي ليست نتاجا للواقع الموضوعي الذي يؤسس لمثل هذه المباني الاجتماعية .
أن مكمن الخطورة في هذه الظاهرة يتمثل في انعكاسها على النسيج الاجتماعي وعلى العلاقات بين الفئات التي يتكون منها هذا النسيج ناهيك عن العلاقات بين الأفراد في مجرى الحياة اليومية إذ غالبا ما تشهد هذه العلاقات الكثير من حالات التشاحن والتنابز التي تتسبب برضوض عميقة في البنية الاجتماعية .
ولذلك فان من أهم أولويات الواقع الجديد هو تخليص المجتمع من تلك الآفات الاجتماعية الخطيرة من اجل إنشاء مجتمع متماسك قادر على التعاطي مع الظاهرة الحضارية الجديدة بكل تجلياتها الحداثوية .
فالتمييز هو آفة الآفات والقضاء عليه هو أهم الواجبات التي يجب أن تضطلع بها مؤسسات المجتمع المختلفة سواء منها الحكومية أو المستقلة .


تل يوخا الأثري بين عبق الماضي وإهمال الحاضر

النصر نت/
ذي قار على بعد أكثر 80 كلم من مركز مدينة قضاء الرفاعي يقع تل يوخا الأثري في ناحية النصر , التل الذي كان ومازال أكثر المناطق الأثرية تعرضا للسرقة
يقول احد الموطنيين "ابوستار" 45 عام في حديث لمراسل وكالة أنباء المستقبل "أنا اسكن قرب تل يوخا الأثري منذ  زمن بعيد واعرفه كما اعرف بيتي  أن هذا التل كان ومازال يحمل الكثير من الكنوز وقد تعرض للنهب والسرقة واغلبها كان منظما ومنذ تسعينيات القرن الماضي ".
واضاف ان:" تلك العمليات كان يشرف عليها العديد من (أزلام) النظام السابق الا انه بعد عام 2003 وسقوط النظام  أصبح التل عرضة للسراق المحترفين حتى وصل الأمر أن هناك سيارات كانت تقف في مناطق معينة تقوم بنقل من يعتزمون سرقة الآثار علنا إلى ومن الموقع الأثري ".
واكد أن:" جميع الآثار في مدينة ذي قار تعرضت للنهب والسرقة وبوضح النهار حتى أن الأمر أصبح ظاهرآ وأمام أعين الجميع ومن يحاول الوقوف بوجه هؤلاء يلقى حتفه حتى أنهم استخدموا حفارات لغرض البحث عن كنوز ذلك التل دون وجود من يردعهم".
وتابع قائلا أن:"الحكومة وبعد إن استقر الوضع وضعت حراس على تلك المناطق إلا أن عمليات التنقيب متوقفة ولازالت أثار  التنقيب العشوائي لهؤلاء  السراق واضحة "
من جانبه قال الخبير الاثاري  محمد صالح العقيلي في حديث لمراسل الوكالة أن:"الكثير من الأماكن الاثريه في ذي قار مهمله  منها تل يوخا الذي تبلغ مساحته نحو( 10 كلم ) ويضم أكثر من سبعة مواقع أثرية منها (تل فروه )و(تل بنات الشيخ) و(تل أبو الجرابيع)في الوقت الذي يجب أن تكون تلك الآثار مورد اقتصادي للبلد ".
واضاف أن:"السياحة في ذي قار والتي تعتمد بشكل كبير على الآثار والاهوار تقتصر على الوفود الرسمية التي تزور تلك المناطق".
مبينآ أن:" في ذي قار الكثير من المناطق الاثريه التي لم يصلها المسح ولم تدرج ضمن دليل السياحة والآثار لذلك نحن بحاجة إلى مزيد من الدعم الحكومي لأنقاذ تلك المواقع من الإهمال".
الجدير بالذكر أن .ذي قار تضم أكثر من 1200 موقع اثري تعود لعصر فجر السلالات السومرية ومملكة (اوما) التي ظهرت في الألف الثالث قبل الميلاد ,واهم تلك المواقع زقورة أور وبيت النبي إبراهيم الخليل وتل جوخا أو كما يسمى ب(يوخا) والواقع شمال الناصرية
مكتشفة ومنتشرة في رقعة المحافظة و يحرسها قرابة 100 حارس امني تابعين للهيئة العامة للآثار (انتهى)
فلاح الناصري.

17‏/10‏/2012

لكش أثار الحظاره السومريه في ناحية النصر

النصر نت/
لجش أو لكش مدينة أثرية في العراق كانت تعتبر أحد أقدم مدن السومريين. تعرف أيضا باسم تل الهبة. تقع لجش غرب منطقة الكرمة القريبة من البصرة وشرق مدينة أورك حاليا تقع على بعد 22 كيلومترا شرق مدينة الشطره وتقع في ناحية النصرفي محافظه ذي قار.

اكتشفت اثار لجش من قبل مجموعة من الباحثين الفرنسيين في علم الآثار المختصين في عام 1877 بقيادة أرنست ديسارزيك Ernest de Sarzec والذي كان في نفس الوقت القنصل الفرنسي في ولاية البصرة وقد حصل ديسارزيك على الموافقة باجراء التنقيب من الوالى انذاك ناصر باشا وضل ديسارزيك مستمرا بالتنقيب إلى ان مات في عام 1901 واكمل المهمة من بعده الفرنسي كاستون كروس.

عثر في معبد المدينة الأثرية على 30,000 لوحا طينيا وكانت الالواح المكتوبة بالخط المسماري عبارة عن مستمسكات وسجلات للتعاملات التجارية ووسائل لتوضيح زراعة الأرض وتربية المواشي مما يدل على أهمية المعابد لدى السومريين كمركز ديني واقتصادي واجتماعي. لسوء الحظ تم سرقة الكثير من هذه المخطوات قبل أن يتم نقلها إلى المتاحف.



أهالي ناحية النصر وقراها يصلون الصلاة البتراء !!! عباس عكله

عباس عكله

ذلك العنوان ليس بهتانا بل هو أكيد فجميع أهالي الناحية وجميع قرى تلك الناحية لايكملون الصلاة التامة على محمد وال محمد بينما قال الرسول الكريم (صلى الله

عليه وآله ) لاتصلوا علي الصلاة البتراء....قيل ومالصلاة البتراء يارسول الله ...قال بأن تقولوا اللهم صل على محمد وتسكتوا ...بل قولو اللهم صلي على محمد وآل محمد ...ذلك مفاد الرواية...


فما دهاهم أهل النصر لايتمون ...هل هو خروج على السنة أم  غزتهم ذئاب الوهابية والسلفية ...بينما هم من المؤمنين الموالين لأمير المؤمنين (علي أبن أبي طالب عليه السلام )  ومن زوارأبي عبدالله الحسين عليه السلام ...تلك الصلاة البتراء سمعتها بأذني تصلى من أبناء مدينتي وقراها !!!!
بل سمعتها تصلى من أبناء قومي !!!
لا بل سمعتها تصلى من أبناء بيتي !!

لالا بل صليتها بنفسي ....أجبرت على أن أصليها وليس بيدي ..حتى أنبني ضميري لمقولتي تلك وشعرت أني مقصرا أمام الله ورسوله الكريم وأهل بيت النبي الاطهار..

هل تعلم ياقارئي الكريم من يجبرنا على عدم أتمام الصلاة ؟؟؟؟؟
هل تعلم من أجبرنا على مخالفة السنة النبوية الشريفه؟؟؟؟
هي ليست قناعة بنسخ تلك الرواية أو عدم صحتها .....فالرواية صحيحة وأسنادها معتبر للغاية ....ولكننا مجبرين فأعذرونا !!! وأي أجبار ذلك !!!
نعم لقد أجبرتنا حكومتنا المحلية في المحافظة على الصلاة البتراء !!
وشريكها الاساسي في الأجبار هم جهة ليس لأحد عليهم من نفوذ أو صلاحية ...فأعذارهم على أجبارنا مقبولة من المسئولين ....أتعلمون من ذلك الشريك ؟
أنه مديرية توزيع كهرباء ذي قار أو السيطره المركزية لتوزيع كهرباء ذي قار!!!
فهذه الأيام وبهذه الاجواء اللاهبة والتي لاتستطيع من شدة الحرارة أن تطيل من وقوفك بباب تريد أن تطرقه ...
(رضينا بالهم والهم مارضى بينا) لانريد تحسين التيار الكهربائي وتقليل ساعات الأطفاء ضمن القطع المدبلج ...بل نريد ساعة ونصف أو حتى ساعة من الثلاث الساعات المعطاة ...ياكهرباء ذي قار ...هل تعلمون أننا أصبحنا سجناء في بيوتنا ....بل أن بيوتنا باتت قبور لنا ...كماأصبحت مصابيحنا نشرات بل ترفكلايت ...

تأتينا الكهرباء على سبيل المثال في الساعة الثانية عشر ظهرا فنفرح ونصلي على محمد ثم تنقطع فلانتم صلاتنا بل نقطعها بالسب والشتم للمسئولين ...ثم لاترجع ألينا ألا بعد ساعة أو ساعتين فنصلي البتراء وهكذا ..

والكارثة أن أصحاب المولدات الاهلية يتهافتون على تحصيل الوقود (الكاز ) الغير متوفرحتى بالسوق السوداء فحصة الاجازة من الوقود تنتهي بأول أسبوع ويبقون المساكين يعتصرون من كلام الناس عليهم ...

وختاما أنا وأنتم واصحاب المولدات نتضرع الى الله ونقول ....حسبنا الله ونعم الوكيل ...حسبنا الله ونعم الوكيل ...ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .


هدايا جمعية الهلال الاحمر للايتام ناحية النصر

  علي الكعبي/

العام الدراسي الجديد على الابواب وكل تلميذ وطالب يهيء نفسه
لاستقباله بصورة جميلة ومميزه حيث يشتري الملابس الجديده لكي
يظهر التلميذ للاخرين بمظهر لائق يدل على فرحه بقدوم الدراسة
والعودة الى مقاعدها ولكن...ماهو حال التلميذ اليتيم ...الذي فقد ابوه
منذ نعومة اظفاره ..ماذا سيكون احساسه ونفسيته عندما يرى اقرانه يزهون
بالملبس الجديد في عامهم الجديد ...ان الناس الاخيار يقولون له لاتحزن ولاتبتأس
قد نكون لك ابا حنونا وصدرا رحب لكل ماتحتاج وسوف تزهو انت كذلك بملابسك
الجديده الجميلة ...هذا ماقدمته جمعية الهلال الاحمرالعراقية /فرع ذي قارللتلاميذ
الايتام في مبرة ناحية النصر .
وقد حضرت قناتي الاهوار وصلاح الدين لتغطية الحدث واجرت لقاء مع الاستاذ
مؤيد عبد الجبار خلف مسؤول الوحدة الاعلامية في جمعية الهلال الاحمر/فرع ذي قار
وقد عبر من خلال هذا اللقاء بسعادة كل الموجودين في الجمعية والقائمين عليها حيث
ان سعادة الايتام هو هدف الناس الطيبين وادخال الفرح والسرور لكل قلب برئ قد فقد حنان
الابوه منذ الصغر.
وقد صرح الاستاذ محمد عجيد من خلال قناة تلفزيون الاهوار بوافر سعاده للايدي البيضاء
التي تزرع الخير في جميع محافل الحياة لكي تجني ثمرة السعادة في قلبوب الايتام
والاخذ بايديهم الى جادة الصواب وحصانتم من كل سؤء في هذه الظروف الصعبة من مرحلة
حياتهم.
وعبر الاستاذ علاء نزال مدير مبرة التضامن في ناحية النصر
عن سعادته لهذا السخاء الكبير من نفوس عشقت الخير واجهدت
للسير في طريقة بدعم من اهل الخير اينما وجدوا.
وقد قال التلميذ علي نعيم لقناة صلاح الدين:
قد لاتتوصلوا لشعورنا بالبهجة والفرح والسرور ونحن نلتمس هذه الهديا الجميلة
التي تشعرنا باننا لسنا بايتام بوجود الطيبون والاخيار..كما ناشد الدولة والمسؤلين
بالاهتمام بهذه الشريحة من التلاميذ لانهم بحاجة ماسة لهم.
حورا عبد الخالق تلميذة بل شعلة من جد واجتهاد تحمل الطموح وتاسس الهدف
وتسير متجلدة بالصبر الى ماتتمنى حيث ان طموحها اكبر من عمرها حين سالها
الاخ حيدر الخياط من قناة الاهوار ماهو المكان التي تحب ان تشغله حوراء عبد الخالق
في المستقبل حينها ردت بكل ثقة ..احب ان اكون قاضي لكي اسعى من اجل نشر العدل
والمساوات بين كل الناس بعيدا عن المحسوبية والوجاهه ...شعور من تلميذة بعمر الورود
واحساس بان هناك شيء غير مالوف حتى في دور العدل والقضاء.


تكريم طلاب مدرسة التضامن الثانيه في النصر/ تقرير مصور



علي الكعبي/
ضمن الانشطه التابعة لوزارة الشباب والرياضة لشهرتشرين الاول والتي
تقيمها منتديات الشباب ..زار اليوم الاثتين 15/10/2012 مدرسة التضامن الثانية
قسم الانشطة الثقافية والترفيهية التابعة لمنتدى شباب النصربحضور الاستاذ خالد جاسم
مدير ناحية النصر الذي لبى الدعوه لكي يتعرف على واقع حال المدرسة والتلاميذ والهيئة
التعليمية وهم يستقبلون العام الدراسي الجديد 2012-2013 وفي بداية المهرجان زار
السيد خالد جاسم بعض التلاميذ في صفوفهم الدراسية وحث من خلال هذه الزيارة على
الجد والاجتهاد لابنائه التلاميذ كما اثنى على الجهود المبذوله من قبل الهيئة التعليمية للمدرسة
وبعد ذلك قدمت فرقة المبرة الفنية انشوده (ربيع الاطفال) مشاركين بها تعبيرا على سرورهم
بمثل هكذا زيارات التي تحسسهم بالرعاية والاهتمال من قبل المسؤلين في الناحية
وبعدها وزع السيد المديرخالد جاسم الهدايا على التلاميذ المتفوقين بحضوربعضا من الكادر التعليمي للمبرة
وقد شارك بالتوزيع الاستاذ رحمن بهلول والاستاذ عبد الرحمن كاظم والاستاذ علاء نزال

مع الصور........












..

جولة بناحية النصر في محافظة ذي قار



وكالات:
تواصل وكالة ( المركز الإعلامي للبلاغ ) جولتها في مدن ونواحي محافظة ذي قار ليتعرف القراء الأعزاء على تاريخها وواقعها الاجتماعي والخدمي ، وإيصال صوت أبناء تلك المدن إلى المعنيين والمسؤولين .
وقد اخترنا ناحية ( النصر ) التابعة لقضاء الرفاعي في محافظة ذي قار ، وهي مدينة صغيرة تقع على نهر الغراف وتبعد 60 كم شمال الناصرية ، يبلغ عدد نفوسها 85 ألف نسمة ، وتبلغ مساحتها حوالي 700كم2 ، وتحيط بها 69 قرية تابعة لها تسكنها عشائر عتاب وبني ركاب وال بوهاون وقراغول وغيرها .
وتحيط بناحية النصر الكثير من المناطق الأثرية التي تعود إلى عصر السومريين حيث يوجد 42 تلا اثريا من أشهرها تل يوخة .
تاريخ المدينة :
بدأت مدينة النصر على شكل قرى وتجمعات على جهة واحدة من نهر الغراف ، وهي منطقة الصوب الصغير حاليا ( شرق المدينة ) ، وكان المصدر الرئيسي لطلب العيش فيها هو الزراعة وبيع المواشي فتشكلت تجمعات تجارية صغيرة للبيع والمتاجرة بهذه الأشياء وما يتعلق بها من احتياجات إضافة إلى الخدمات الأخرى فسميت آنذاك بـ ( سويج شكبان ) والسويج مفردة شعبية تعني تصغيرا لكلمة ( سوق ) وشكبان نسبة إلى احد شيوخ عشائر قراغول إحدى العشائر التي تقطن المنطقة ، وبمرور الزمن أدى اتساع المنطقة وازدياد المشاكل بين الأهالي وخاصة تجار السوق إلى انتقال بعضهم إلى منطقة الصوب الكبير حاليا ( غرب المدينة ) باعتبارها اقرب موقع للمكان السابق ولسهولة الحركة حيث كان الموقعان مرتبطان بجسر عائم بسيط ( الذي لم يستبدل بجسر حديدي حتى عام 2001 ) فتطورت اثر ذلك المنطقة بشكل كبير ، وكثرت الهجرة من الريف إليها فكبرت مساحتها وسميت في العهد الملكي بـ ( سويج غازي ) ، وبعد انهيار النظام الملكي في 14 تموز 1958 سميت بمدنية النصر ، وتطورت واتسعت المدينة بمرور الوقت وأنشئت فيها مرافق حيوية وحدائق عامة ومدارس .
تتكون المدينة حاليا من 13 حيا سكنيا وفيها عمران حديث ، يشق وسطها نهر الغراف ، حيث يقع الصوب الصغير شرق المدينة بمحاذاة الشارع العام ( بغداد – ناصرية ) الذي يمر منه المدخلان الرئيسيان لناحية النصر ، وتقع فيه دوائر الزراعة والبريد والدفاع المدني ومنتدى الشباب وعدد من المدارس والأسواق والأحياء السكنية ، والصوب الكبير الذي يقع غرب المدينة وتقع فيه بنايات مديرية الناحية والمجلس البلدي والمحكمة ومركز الشرطة والنادي الرياضي إضافة إلى المدارس والأحياء والأسواق .
المشاريع والخدمات :
أنجز في ناحية النصر عدد من المشاريع الخدمية منذ عام 2006 وحتى الآن ضمن خطط تسريع الاعمار وتنمية الأقاليم بكلفة تقارب 12مليار ونصف دينار عراقي شملت إنشاء شوارع وأرصفة وقوالب جانبية وشبكة تصريف مياه الأمطار وسواقي كونكريتية وأساس قيري ودفن مستنقعات .
ومن المشاريع الخدمية الأخرى هي إنشاء جسر حديدي للمشاة ، ومتنزها انشاته القوات الاسترالية ، وإنشاء طرق سبيس آل حاتم وال ساجت ، وتبليط طريق الدواية النصر ، وإنشاء محطات ماء في قرية آل بو هاون .
فيما ذكر المهندس شاكر ثويني مسؤول المشاريع في بلدية النصر لوكالة ( المركز الإعلامي للبلاغ ) : إن مديرية البلدية تقوم حاليا بانجاز حدائق بكلفة 47 ونصف مليون دينار من تخصيصات البلدية ، إضافة إلى تطوير مداخل المدينة بكلفة 35 مليون دينار .
وأضاف أن ما أنجز يعتبر قليلا جدا بالنسبة لاحتياجات الناحية الحقيقية للخدمات وذلك بسبب قلة التخصيصات المالية .
وعلى صعيد القطاعات الأخرى فقد أنشئت في الناحية في السنوات الأخيرة بنايات المحكمة ومديرية الناحية ومدرستان نموذجيتان ومبرة أيتام أنشاها فريق الاعمار الأمريكي .
بيد أن هذه المشاريع لا تتناسب والحاجة المتزايدة لأبناء ناحية النصر وطموح المسؤولين فيها للارتقاء بواقعها الخدمي والنهوض بها خاصة وأنها كبقية مدن محافظة ذي قار عانت عقودا من الإهمال والتهميش .
المصدر:البلاغ

نبذه عن تأريخ ناحية النصر

نبذه عن تأريخ ناحية النصر
-------------------------------------------------------------
تعد ناحية النصر ( الغازية ) من المدن الاثرية في جنوب العراق التي تقع شمال محافظة ذي قار وتبعد عنها 70 كم وعن مدينة الرفاعي مسافة 15 كم جنوبا فهي كالكثير من مدن العراق التي لم يكتشف عنها بالسنين الماضية، فهي قائمة على أطلال مواقع أثرية متعددة ولذا يمكن عدها ضمن المــدن التاريخية التي يجب ان يكــتب عنها وقــد استحــدثت ناحية بموجب ارادة ملكيـة في سنة 1951 .
مدينة النصر ( الغازية ) تعد أحدى المدن العراقية الموغلة في القدم في فجر الانسانية وأوائل العصور والاجيال ولايستغني عنها من يهمه البحث والالمام بمعرفة مكنون هذه المدينة القديمة والتي اشاد بذكرها المؤرخون في تاريخ العراق الحديث وذكرت في الدليل الاداري للجمهورية العراقية عن الجانب التاريخي لهذه المدينة اذ ذكر البحث عنها بأنها بدأت قرية صغيرة في الجانب الثاني من جدول الغراف تسمى ( بسوق شكبان ) نسبة الى رئيس عشيرة ( القرغولي شكبان الروضان ) وقد أرتحل عدد من هذه العوائل الى الجانب الثاني لظروف المعيشة وسميت بأسم سوق غازي وذلك في سنة 1937 وبعد ذلك أتسعت وأصبحت قرية تجمع فيها كثير من السكان وفي عام 1956 في أيام العهد الملكي بالعراق أستحدثت فيها ناحية سميت بناحية ( الغازية ) نسبة الى الملك غازي وبعد قيام ثورة 14 / تموز / 1958 سميت بناحية النصر لانتصار الثورة وكان لهذه المدينة دور وطني مشهود في الحقب والعهود المتتالية التي حكمت العراق .
وذكر في كتاب المواقع الاثرية في العراق والصادر عن مدينة الاثار العام أن ناحية ( النصر ) يوجد فيها زهاء ( 42 ) موقعا وتلا أثريا يعود تاريخها مابين عصر العبيد والوركاء والعهد السومري والاكدي والبابلي وحتى العصور العربية الاسلامية وبدأ التنقيب عن هذه الاثار من قبل مديرية الاثار العامة في 25 / اذار / 1957 ولعل من التلول واماكن ومواقع هذه الاثار هي ( تل حلفاية / تل أم الحمص / تل التويم / تلول شاهين / تل الفحل / تل الكاوي / تلول المدينة / تلول المدخن / تل المنصورية / تلول ملاطيس / أبو ترابه / أبو حفة / أبو سبع / الصيادية / الطبيج / العروكة / الفحالية ... الخ ) .

واما من الناحية الاقتصادية فيعتمد أهالي ناحية ( النصر ) على زراعة الحنطة والشعير والذرة الصفراء وعباد الشمس والقطن والخضراوات والبذور الزيتية كما يعتمد قسم من أهالي الناحية على تربية الاغنام والابقار والجاموس والمواشي الاخرى وهنالك في الناحية خدمات اضافية كالحوانيت والاسواق والوكالات التجارية والمطاعم والمقاهي والعاملين في دوائر الدولة والنقل العام واشتهرت هذه المدينة بالتقاليد العربية واكرام الضيوف.

حسين السومري