Social Icons

-

17‏/10‏/2012

جولة بناحية النصر في محافظة ذي قار



وكالات:
تواصل وكالة ( المركز الإعلامي للبلاغ ) جولتها في مدن ونواحي محافظة ذي قار ليتعرف القراء الأعزاء على تاريخها وواقعها الاجتماعي والخدمي ، وإيصال صوت أبناء تلك المدن إلى المعنيين والمسؤولين .
وقد اخترنا ناحية ( النصر ) التابعة لقضاء الرفاعي في محافظة ذي قار ، وهي مدينة صغيرة تقع على نهر الغراف وتبعد 60 كم شمال الناصرية ، يبلغ عدد نفوسها 85 ألف نسمة ، وتبلغ مساحتها حوالي 700كم2 ، وتحيط بها 69 قرية تابعة لها تسكنها عشائر عتاب وبني ركاب وال بوهاون وقراغول وغيرها .
وتحيط بناحية النصر الكثير من المناطق الأثرية التي تعود إلى عصر السومريين حيث يوجد 42 تلا اثريا من أشهرها تل يوخة .
تاريخ المدينة :
بدأت مدينة النصر على شكل قرى وتجمعات على جهة واحدة من نهر الغراف ، وهي منطقة الصوب الصغير حاليا ( شرق المدينة ) ، وكان المصدر الرئيسي لطلب العيش فيها هو الزراعة وبيع المواشي فتشكلت تجمعات تجارية صغيرة للبيع والمتاجرة بهذه الأشياء وما يتعلق بها من احتياجات إضافة إلى الخدمات الأخرى فسميت آنذاك بـ ( سويج شكبان ) والسويج مفردة شعبية تعني تصغيرا لكلمة ( سوق ) وشكبان نسبة إلى احد شيوخ عشائر قراغول إحدى العشائر التي تقطن المنطقة ، وبمرور الزمن أدى اتساع المنطقة وازدياد المشاكل بين الأهالي وخاصة تجار السوق إلى انتقال بعضهم إلى منطقة الصوب الكبير حاليا ( غرب المدينة ) باعتبارها اقرب موقع للمكان السابق ولسهولة الحركة حيث كان الموقعان مرتبطان بجسر عائم بسيط ( الذي لم يستبدل بجسر حديدي حتى عام 2001 ) فتطورت اثر ذلك المنطقة بشكل كبير ، وكثرت الهجرة من الريف إليها فكبرت مساحتها وسميت في العهد الملكي بـ ( سويج غازي ) ، وبعد انهيار النظام الملكي في 14 تموز 1958 سميت بمدنية النصر ، وتطورت واتسعت المدينة بمرور الوقت وأنشئت فيها مرافق حيوية وحدائق عامة ومدارس .
تتكون المدينة حاليا من 13 حيا سكنيا وفيها عمران حديث ، يشق وسطها نهر الغراف ، حيث يقع الصوب الصغير شرق المدينة بمحاذاة الشارع العام ( بغداد – ناصرية ) الذي يمر منه المدخلان الرئيسيان لناحية النصر ، وتقع فيه دوائر الزراعة والبريد والدفاع المدني ومنتدى الشباب وعدد من المدارس والأسواق والأحياء السكنية ، والصوب الكبير الذي يقع غرب المدينة وتقع فيه بنايات مديرية الناحية والمجلس البلدي والمحكمة ومركز الشرطة والنادي الرياضي إضافة إلى المدارس والأحياء والأسواق .
المشاريع والخدمات :
أنجز في ناحية النصر عدد من المشاريع الخدمية منذ عام 2006 وحتى الآن ضمن خطط تسريع الاعمار وتنمية الأقاليم بكلفة تقارب 12مليار ونصف دينار عراقي شملت إنشاء شوارع وأرصفة وقوالب جانبية وشبكة تصريف مياه الأمطار وسواقي كونكريتية وأساس قيري ودفن مستنقعات .
ومن المشاريع الخدمية الأخرى هي إنشاء جسر حديدي للمشاة ، ومتنزها انشاته القوات الاسترالية ، وإنشاء طرق سبيس آل حاتم وال ساجت ، وتبليط طريق الدواية النصر ، وإنشاء محطات ماء في قرية آل بو هاون .
فيما ذكر المهندس شاكر ثويني مسؤول المشاريع في بلدية النصر لوكالة ( المركز الإعلامي للبلاغ ) : إن مديرية البلدية تقوم حاليا بانجاز حدائق بكلفة 47 ونصف مليون دينار من تخصيصات البلدية ، إضافة إلى تطوير مداخل المدينة بكلفة 35 مليون دينار .
وأضاف أن ما أنجز يعتبر قليلا جدا بالنسبة لاحتياجات الناحية الحقيقية للخدمات وذلك بسبب قلة التخصيصات المالية .
وعلى صعيد القطاعات الأخرى فقد أنشئت في الناحية في السنوات الأخيرة بنايات المحكمة ومديرية الناحية ومدرستان نموذجيتان ومبرة أيتام أنشاها فريق الاعمار الأمريكي .
بيد أن هذه المشاريع لا تتناسب والحاجة المتزايدة لأبناء ناحية النصر وطموح المسؤولين فيها للارتقاء بواقعها الخدمي والنهوض بها خاصة وأنها كبقية مدن محافظة ذي قار عانت عقودا من الإهمال والتهميش .
المصدر:البلاغ

حسين السومري