Social Icons

-

18‏/04‏/2013

ذي قار تعد 415 مركزاً انتخابياً للتصويت العام تحت إشراف 33 ألف مراقب



وكالات :
أعلن مكتب انتخابات ذي قار، (يبعد مركزها الناصرية، 350 كم جنوب العاصمة بغداد)، اليوم الخميس، عن استكمال استعداداته لإجراء التصويت العام، مبيناً أن عملية الاقتراع ستتم في 415 مركزاً انتخابياً تحت إشراف أكثر من 33 ألف مراقب من المجتمع المدني والجهات الأخرى.


وقال مسؤول الإعلام في مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في ذي قار، قاسم محمد الربيعي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المكتب استكمل الاستعدادات اللازمة لإجراء التصويت العام في المحافظة من خلال تهيئة نحو 16 ألف موظف مدرب لاستقبال الناخبين يوم الاقتراع العام، السبت المقبل، (العشرين من نيسان 2013 الحالي)"، مشيراً إلى أن "عملية التصويت ستتم في 415 مركز انتخابي تضم 2462 محطة اقتراع، فضلاً عن ثمانية مراكز للراقدين في المستشفيات والمحكومين بالسجن لمدة تقل عن خمس سنوات".

وأضاف الربيعي، أن "القوات الأمنية تسلمت مسؤولية حماية مراكز الاقتراع ونشرت قواتها حولها وفقا للخطة المعتمدة بهذا الشأن"، مبيناً أن "15 فريقاُ محلياً للمراقبة تضم أكثر من 4000 مراقب ستشرف على الانتخابات في المحافظة فضلاً عن 29 ألف وكيل كيان سياسي تم اعتمادهم رسمياً".

وتوقع مسؤول الإعلام في مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في ذي قار، "مشاركة فريق أو فريقان دوليان في مراقبة الانتخابات في المحافظة"، لافتاً إلى أن "المركز العام للمفوضية في بغداد لم يبلغ المكتب حتى الآن بشأن عدد المراقبين الدوليين الذين سيشاركون في رصد عملية التصويت بالمحافظة".

وذكر الربيعي، أن "المركز العام في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اعتمد أكثر من 500 مراقب دولي لرصد العملية الانتخابية في عموم العراق"، وتابع أن "مكتب انتخابات ذي قار اعتمد أيضا 168 إعلامياً محلياً لتغطية الانتخابات في المحافظة".

ومن المقرر أن يتنافس 404 مرشحين من بينهم 105 امرأة ضمن 10 قوائم تتنافس على 31 مقعداً في مجلس محافظة ذي قار المقبل.

وتعد ذي قار رابع محافظة عراقية من حيث عدد الناخبين، بعد بغداد ونينوى والبصرة، إذ سيصوت مليون وستة وثلاثين الف وثمنمئة وواحد وثلاثين ناخباً مسجلاً في المحافظة لاختيار 31 عضواً يمثلون مجلس المحافظة في دورته الانتخابية المقبلة، وهو عدد أعضاء المجلس الحالي نفسه.

وتضم الكيانات والائتلافات المتنافسة في ذي قار كل من كتلة فرسان انصار القانون ، قائمة الخير والعطاء ، كتلة تجمع الشراكة الوطنية ، كتلة التضامن في العراق ، كتلة الوفاء الوطني ، ائتلاف دولة القانون ، ائتلاف العراقية الوطني الموحد ، ائتلاف الاحرار ، ائتلاف المواطن ، الائتلاف المدني الديمقراطي.

يذكر أن مجلس الوزراء قرر في جلسته الاعتيادية الـ47 التي عقدت في (30 من تشرين الأول 2012 المنصرم)، تحديد السبت الموافق (الـ20 من نيسان 2013 الحالي)، موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم.

حسين السومري