Social Icons

-

25‏/04‏/2013

الرصد الزلزالي ينفي احتمال تعرض جنوب العراق الى هزات أرضية كبيرة

وكالات /
نفى قسم الرصد الزلزالي في هيئة الأنواء الجوية العراقية الأنباء التي تحدثت مؤخرا عن احتمال وقوع هزة أرضية قوية ومدمرة في مناطق جنوب العراق.
وقال مدير القسم عبد الكريم عبد الله لشبكة أخبار الناصرية ، ان ما تم تداوله مؤخرا عبر مصادر جيلوجية أمريكية حول احتمال وقوع هزة أرضية في جنوب العراق والدول المجاورة ، امر غير صحيح وغير دقيق ، لأنه من غير الممكن التنبؤ بحدوث اي زلزال في العالم .

واكد انه لا يوجد اي مؤشر حتى الآن عن احتمال وقوع هزة أرضية بقوة تسع درجات على مقياس ريختر كما أشيع مؤخرا ، موضحا ان كل ما شهده العراق سابقا كان هزات أرضية سطحية .
ولفت الى ان المناطق الحدودية بين العراق وإيران شهدت مؤخرا هزات أرضية غير محسوسة ، تسببت بتصدعات بين الصفائح التكوينية الأرضية بواقع 2 سم ، وهو الأمر الذي أسهم بزيادة النشاط الزلزالي في دول الجوار ولاسيما ايران وتركيا .
وأوضح ان هذا النشاط كان سببا بالهزات الأرضية التي وقعت مؤخرا في قضاء الرفاعي شمال ذي قار و على شريط محافظة ميسان .
بدوره نفى مدير هيئة الأنواء الجوية في ذي قار علي طارق عبد الجبار ، وجود اي معطيات حول احتمال وقوع هزة أرضية او نشاط زلزالي قوي في جنوب العراق ، لافتا الى ان اقصى ما تم تسجيله في ذي قار هو هزات خفيفة لا تتعدى ثلاث درجات .
وأوضح ان ما نشر عبر صحف أمريكية مؤخرا غير صحيح بالمرة ، ولم تكشف مراصد الهزات الارضية اي نشاط غريب حتى الان.
وكانت صحف امريكية نقلت عن وكالات جايلوجية امريكية تنبؤات حول احتمال وقوع هزة ارضية بقوة تسع درجات وعلى عمق 20 كم في جنوب العراق ومنطقة الخليج العربي.
(ت ع ح)

حسين السومري